مقالاتواحة الوظائف وظائف 2023 تحديث يومي للوظائف الشاغرةوظائف السوق المفتوحوظائف حسب الدولةوظائف شاغرة في الإماراتوظائف شاغرة في الاردن

كل ما عليك معرفته قبل اجراء مقابلة عمل

مقابلة العمل – كل ما عليك معرفته قبل اجراء مقابلة عمل

 

هل لديك مقابلة عمل قادمة؟ طيب هل أنت جاهز لعمل مقابلة العمل في جميع الاصعدة؟

 

أفضل طريقة للاستعداد للمقابلة هي أن تأخذ الوقت الكافي لمراجعة أسئلة المقابلة الأكثر شيوعًا التي سوف تسأل على الغالب، إلى جانب أمثلة على أفضل الإجابات.

معرفة الذي ستقوله في مقابلة العمل يعد جزءاً كبيراً من أهم اجزاء المقابلة لضمان حصولك على الوظيفة في أسرع وقت وبأقل جهد ممكن.

 

أولاً: خلق انطباع اولي جيد لدى المقابل

الانطباع الأولي مهم جداً في أول مرة تقابل فيها الذي سوف يقوم معك بمقابلة العمل ، والإشارات غير اللفظية مهمة أكثر من الإشارات اللفظية عند اجراء مقابلة العمل.

لذلك في تلك الدقائق القليلة الأولى ، عليك ابراز الثقة بالنفس ومن أول بوادر الثقة هي الإبتسامة التي تدل على ثقة كبيرة لديك بنفسك ، والمصافحة بقوة ، والتواصل بالعين أيضاً .

وتبدو عمومًا كما لو كنت سعيدًا لوجودك هناك وتريد الوظيفة. انحني قليلاً ، وسعي حاجبيك قليلاً ، وانتظري حتى تتم دعوتك للجلوس. أظهر في كل ما تفعله موقفًا من الطاقة والحماس والاهتمام.

فيما يتعلق بالملابس ، حاول مطابقة أسلوب لباسك مع أسلوب الشركة التي تلتقي بها. يجب أن تكون قادرًا على الحصول على فكرة جيدة عن قواعد اللباس النموذجية للشركة من خلال موقعها على الويب ومخرجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وخاصة أي محتوى يتعلق بثقافة عملها

ويمكن أن ينصحك المجند أيضًا. أنت تريد إظهار بعض الشخصية والكاريزما ، ولكنك تريد أيضًا أن تظهر على أنك شخص لائق ، لذلك إذا كنت في شك ، فدائمًا ما تخطئ في الجانب الرسمي.

 

 

استعد للمقابلة استعداداً جيداً نموذج مقابلة عمل pdf

وأظهر بعض الاحترام للمقابل الذي سوف يجري معك المقابلة
لست بحاجة إلى حفظ إجابة ما ، لكن خذ وقتك في التفكير في كيفية ردك. كلما استعدت أكثر ، كلما شعرت بثقة أكبر أثناء مقابلة العمل.

عندما لا تكون متأكدًا مما يمكن توقعه خلال المقابلة ، خذ أيضًا وقتًا لمراجعة هذا التنشيط حول كيفية عمل المقابلات الوظيفية ، وهذه النصائح حول كيفية الاستعداد لاجتياز مقابلة العمل.

 

أسئلة وأجوبة فيما يخص ويتعلق بالمقابلة و اجراء المقابلة الوظيفية

نقدم لكم في الأسفل أكثر الاسئلة الوظيفية شيوعاً التي سيطرحها عليك رب العمل أو مدير الموارد البشرية , وقبل الخوض بذلك نقدم لكم بضع الإرشادات الأولية التي يجب عليك إدراكها جيداً قبل اجراء المقابلة:

 

 

 تذكر أن مقابلات العمل تبدأ بمجرد مغادرة المنزل

تبدأ المقابلة قبل وقت طويل من المصافحة والجلوس حول الطاولة. أنت لا تعرف أبدًا من قد تصطدم به عند نزولك من الحافلة أو القطار ، أو عند دخولك مبنى الشركة – لكل ما تعرفه ، يمكن أن يكون القائم بإجراء المقابلة في نفس قائمة انتظار المقهى مثلك. لذا تأكد من أنك تعرض جوًا وديًا وواثقًا واحترافيًا من لحظة انطلاقك.

لا شك أنك ستحرص على وصولك مبكرًا. امنح نفسك وقتًا لأخذ قسط من الراحة وتأكد من أنك رطب. قم بإجراء محادثة مع موظف الاستقبال ، وأغلق هاتفك واستقبله في محيطك – قد تلاحظ شيئًا من شأنه أن يجعل موضوع الحديث الصغير مفيدًا لاحقًا. لا تحاول حشر أي حقائق في اللحظة الأخيرة – فأنت تريد أن تبدو هادئًا ومنظمًا ، وليس مرتبكًا وقليل الاستعداد.

 

 

 

اسئلة مقابلة عمل كن مستعدا للحديث القصير الذي سوف تقوم عليه المقابلة

يمكن أن يؤدي إجراء الحديث القصير بشكل صحيح (أو خاطئ) إلى عواقب وخيمة. إنها طريقة للأشخاص لبناء علاقة وتقارب ، والبدء في إنشاء تلك الجودة المراوغة وغير الملموسة لـ “الكيمياء” التي تميز جميع علاقات العمل الفعالة.

لذلك ، كجزء من التحضير للمقابلة ، من الجيد التفكير مسبقًا في بعض الموضوعات المحتملة التي قد تظهر ، وذلك للمساعدة في استمرار تدفق المحادثة بسلاسة. المفتاح هو ابتكار مواضيع يكون لديك فيها اهتمام مشترك ، حتى تتمكن من طرح أسئلة ذات مصداقية والإجابة عليها.

على سبيل المثال ، إذا رأيت صورة لعائلة القائم بإجراء المقابلة ، فربما يمكنك أن تسأل عنها – وكن مستعدًا لحديث جانبي لا يخص المقابلة مع رب العمل.

أو على سبيل المثال حديث جانبي مع المقابل عن طفولتك والأحداث التي عشتها والمكان الذي تسكن به.

 

 

كن في الصورة من البداية في نموذج مقابلة عمل

يُنصح السياسيون المدربون على التعامل مع وسائل الإعلام دائمًا بالحصول على ثلاث رسائل رئيسية كحد أقصى لتوصيلها ، والتي يجب عليهم الالتزام بها وتكرارها خلال أي مقابلة.

وبالمثل ، من الجيد أن يكون لديك نقطتان أو ثلاث نقاط رئيسية تريد طرحها حول ما لديك لتقدمه وما تبحث عنه – على سبيل المثال ، “أنا مستعد لتحدي إدارة فريق” ، أنا أجمع بين تجربة الامتثال والخبرة الفنية “، في مسيرتي المهنية ، طورت مجموعة مهارات تحويل رقمي واسعة النطاق”.

هذه هي النقاط الرئيسية الثلاث التي تريد أن يتذكرها المحاور عنك. لذا حاول العمل بها بشكل طبيعي متى استطعت ، حتى في الدقائق القليلة الأولى. من المهم أيضًا أن يكون لديك إجابة جاهزة لبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تظهر في وقت مبكر – مثل “أخبرني لماذا تريد هذه الوظيفة” و “ما هو فهمك لما تتضمنه هذه الوظيفة؟”

 

اليك 10 من أهم النقاط الرئيسية أسئلة مقابلة عمل واجوبتها التي يجب عليك التركيز عليها عند اجراء المقابلة – ماهي الاسئلة التي تطرح في مقابلة العمل ؟

 

1. ابدأ بالبحث عن الشركة والقائمين على إجراء المقابلات.

يمكن أن يساعدك فهم المعلومات الأساسية حول الشركة التي تجري مقابلة معها على الدخول في مقابلتك بثقة. سيوفر استخدام موقع الشركة على الويب ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والبيانات الصحفية الأخيرة فهمًا قويًا لأهداف الشركة وكيف تجعلك خلفيتك مناسبة تمامًا. راجع دليلنا الكامل للبحث عن شركة.

 

2. تدرب على إجاباتك على أسئلة المقابلة الشائعة.

جهز إجابتك للسؤال الشائع: “أخبرني عن نفسك ، ولماذا أنت مهتم بهذا الدور مع شركتنا؟” تكمن الفكرة في التعبير عن هويتك بسرعة والقيمة التي ستضيفها إلى الشركة والدور – إنه عبارة عن عرض تقديمي شخصي. راجع دليلنا للإجابة على أهم أسئلة المقابلة.

 

 

3. أعد قراءة الوصف الوظيفي.

قد ترغب في طباعته والبدء في تحديد مهارات معينة يبحث عنها صاحب العمل. فكر في أمثلة من عملك الماضي والحاضر تتوافق مع هذه المتطلبات.

 

4. استخدم طريقة STAR في الإجابة على الأسئلة.

استعد للسؤال عن الأوقات في الماضي التي استخدمت فيها مهارة معينة واستخدم طريقة STAR لإخبار القصص بوضوح الموقف والمهمة والإجراء والنتيجة.

 

5. استعن بصديق للتمرن على الإجابة على الأسئلة.

في الواقع ، يعد التدرب على إجاباتك بصوت عالٍ طريقة فعالة للغاية للتحضير. قلها لنفسك أو اطلب من صديق المساعدة في قراءة الأسئلة والأجوبة. ستجد أنك تكتسب الثقة عندما تعتاد على قول الكلمات.

 

 

6. إعداد قائمة المراجع.

قد يطلب منك القائمون على المقابلات تقديم قائمة بالمراجع قبل المقابلة أو بعدها. يمكن أن يساعدك إعداد قائمة مرجعية مسبقًا على إكمال هذه الخطوة بسرعة للمضي قدمًا في عملية التوظيف.

 

7. كن مستعدا بأمثلة من عملك. أثناء المقابلة.

من المحتمل أن يتم سؤالك عن عمل معين أكملته فيما يتعلق بالمنصب. بعد مراجعة الوصف الوظيفي ، فكر في العمل الذي أنجزته في الوظائف السابقة أو الأندية أو المناصب التطوعية التي تظهر أن لديك خبرة ونجاحًا في القيام بالعمل المطلوب.

 

8. قم بإعداد أسئلة ذكية لمحاوريك. المقابلات هي طريق ذو اتجاهين.

يتوقع أرباب العمل منك طرح أسئلة: يريدون أن يعرفوا أنك تفكر بجدية فيما سيكون عليه العمل هناك. فيما يلي بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على المحاورين:

هل يمكنك شرح بعض المسؤوليات اليومية التي تنطوي عليها هذه الوظيفة؟
كيف تصف سمات الشخص الذي سينجح في هذا الدور؟
إذا كنت في هذا المنصب ، فكيف سيتم قياس أدائي؟ عدد المرات؟
ما هي الأقسام التي يعمل معها هذا الفريق بانتظام؟
كيف تتعاون هذه الأقسام عادة؟
كيف تبدو هذه العملية؟
ما هي التحديات التي تواجهها حاليًا في دورك؟

 

 

9. تخطيط ملابس المقابلة الخاصة بك في الليلة السابقة.

إذا كنت تتحدث إلى المجند قبل المقابلة ، يمكنك أن تسألهم عن قواعد اللباس في مكان العمل واختيار ملابسك وفقًا لذلك.

إذا لم يكن لديك من تسأله ، فابحث عن الشركة لمعرفة ما هو مناسب.

10. أحضر نسخًا من سيرتك الذاتية ودفتر ملاحظات وقلمًا.

خذ ما لا يقل عن خمس نسخ من سيرتك الذاتية المطبوعة على ورق نظيف في حالة وجود عدة محاورين. قم بتمييز الإنجازات المحددة في نسختك والتي يمكنك الرجوع إليها ومناقشتها بسهولة. أحضر قلمًا ودفترًا صغيرًا.

استعد لتدوين الملاحظات ، ولكن ليس على هاتفك الذكي أو أي جهاز إلكتروني آخر.

قم بتدوين المعلومات بحيث يمكنك الرجوع إلى هذه التفاصيل في ملاحظات الشكر الخاصة بالمتابعة. حافظ على التواصل البصري قدر الإمكان. للمزيد ، قم بزيارة ما يجب إحضاره إلى المقابلة.

 

11. خطط لجدولك الزمني بحيث يمكنك الوصول مبكرًا من 10 إلى 15 دقيقة.

حدد طريقك إلى موقع المقابلة حتى تتأكد من وصولك في الوقت المحدد. ضع في اعتبارك القيام بتمرين الجري. إذا كنت تستخدم وسائل النقل العام ، فحدد خطة احتياطية إذا كان هناك تأخير أو إغلاق.

نصيحة: عندما تصل مبكرًا ، استخدم الدقائق الإضافية لمراقبة ديناميكيات مكان العمل.

 

12. ترك انطباع أول عظيم. لا تنسَ الأشياء الصغيرة

– تلميع حذائك ، وتأكد من أن أظافرك نظيفة ومرتبة.

وافحص ملابسك بحثًا عن ثقوب وبقع وشعر حيوان أليف وخيوط فضفاضة. أظهر لغة جسد واثقة وابتسامة طوال الوقت.

13. عامل كل شخص تقابله باحترام.

وهذا يشمل الأشخاص على الطريق وفي ساحة الانتظار وأفراد الأمن وموظفي مكتب الاستقبال. تعامل مع كل شخص لا تعرفه وكأنهم مدير التوظيف. حتى لو لم يكن الأمر كذلك ، فقد يطلب صاحب العمل المحتمل ملاحظاتهم.

14. ممارسة الأخلاق الحميدة ولغة الجسد.

تدرب على لغة الجسد الواثقة التي يسهل الوصول إليها من لحظة دخولك المبنى. اجلس أو قف طويلًا مع عودة كتفيك للخلف. قبل المقابلة ، خذ نفسًا عميقًا وازفر ببطء للتحكم في مشاعر القلق وتشجيع الثقة بالنفس.

 

يجب على القائم بإجراء المقابلة أن يمد يده أولاً لبدء المصافحة. قف ، انظر في عين الشخص وابتسم. يجب أن تكون المصافحة الجيدة حازمة ولكن لا تسحق أصابع الشخص الآخر. للمزيد ، قم بزيارة كل ما تحتاج لمعرفته حول آداب المقابلة الشخصية.

 

 

15. اكسبهم مصداقية وإيجابية.

أن تكون صادقًا أثناء محادثات المقابلات يمكن أن يساعد أصحاب العمل في التواصل معك بسهولة.

 

يمكن أن يساعد إظهار الإيجابية بابتسامة ولغة جسد متفائلة في إبقاء المقابلة خفيفة وبناءة.

16. الرد بصدق على الأسئلة المطروحة.

في حين أنه قد يبدو من المغري تجميل مهاراتك وإنجازاتك .

إلا أن المحاورين يجدون الصدق منعشًا ومحترمًا. ركز على نقاط قوتك الرئيسية ولماذا تجعلك خلفيتك مؤهلاً بشكل فريد لهذا المنصب.

17. اربط إجاباتك بمهاراتك وإنجازاتك.

مع أي سؤال تجيب عليه ، من المهم أن تربط خلفيتك بالوظيفة من خلال تقديم أمثلة على الحلول والنتائج التي حققتها. استغل كل فرصة لتلبية المتطلبات المدرجة في الوصف الوظيفي.

18. اجعل إجاباتك موجزة ومركزة.

وقتك مع كل محاور محدود لذا كن على دراية بالتجول. يمكن أن يساعدك التدرب على إجاباتك مسبقًا في الحفاظ على تركيزك.

 

نصائح لما بعد المقابلة
عندما تنتهي المقابلة ، امنح نفسك أفضل الفرص للمضي قدمًا عن طريق القيام بما يلي:

20. اسأل عن الخطوات التالية.

بعد مقابلتك ، من المناسب أن تسأل إما المحاور أو مدير التوظيف أو المجند عما يجب أن تتوقعه بعد ذلك.

 

من المحتمل أن يكون هذا بريدًا إلكترونيًا للمتابعة مع نتائج من مقابلتك ، أو متطلبات إضافية مثل مهمة أو قائمة مرجعية أو مقابلة أخرى.

21. أرسل رسالة شكر شخصية بعد المقابلة.

اطلب بطاقة العمل الخاصة بكل شخص تتحدث معه أثناء عملية المقابلة بحيث يمكنك المتابعة بشكل فردي برسالة شكر منفصلة عبر البريد الإلكتروني.

 

إذا أجريت مقابلة في الصباح ، فأرسل رسائل المتابعة عبر البريد الإلكتروني في نفس اليوم. إذا أجريت مقابلة بعد الظهر ، فلا بأس في صباح اليوم التالي. تأكد من أن كل بريد إلكتروني مختلف عن الآخرين ، باستخدام الملاحظات التي دوّنتها أثناء المحادثات. المصدر

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى