لتصفح المزيد من الوظائف إضغط هنامقالاتوظائف - بيتوظائف السوق المفتوح

مشروع استثماري صغير 2022 | أفضل 10 امثلة على مشاريع اسثمارية ناجحة وصغيرة

مشروع استثماري صغير 2022

انشترت في الآونة الأخيرة فكرة صناعة مشروع استثماري صغير. وذلك بما سببته جائحة كورونا من اغلاق وتسكير للعديد من المشاريع الاستثمارية الصغيرة منها والكبيرة.

ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال افكار على مشروع استثماري صغير وأمثلة قيمة تساعدكم في اختيار مشروعكم الخاص والمضي قدماً ادارته وتنفيذه بالصورة الصحيحة وبأفضل طرق ممكنة في إدارة الأعمال.

 

1 – مشروع استثماري صغير يتعلق بالمساعدة الادارية

تحتاج العديد من الشركات الى مساعدة في الادارة الداخلية. ولذلك يلجئ قسم ادارة الموارد البشرية الى تعيين مساعد اداري يقوم بادارة موارد الشركة وتحديد مسؤوليات العديد من الأقسام والموظفين بداخل الشركة.

حيث يتولى المساعد الاداري مهمة تنظيم الأوراق الداخلية للشركة والربط بين جميع الأقسام للحصول على أفضل قيمة وحيوية للشركة.

 

2. مشروع استثماري صغير يتعلق بالمدونات

تعد المدونة مشروع استثماري صغير وبرأس مال قليل نسبياً. حيث في البداية ما عليك إلا انشاء موقعك الالكتروني الخاص والمباشرة في نشر المقالات والمدونات الخاصة بك. ويجني العديد من المدونين آلاف الدولارات شهرياً فقط من المقالات والمدونات.

وتتعدد المجالات والأقسام التي يمكنك الكتابة بها. ولذلك عليك أولاً القيام بالبحث عن المجالات التي تناسبك أولاً والتي تستطيع الكتابة بلا كلل أو ملل فيها ومن ثم المباشرة في طرح المقالات والتدوينات سواءاً على موقعك الخاص أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكنك الكتابة شخصياً على مدونتك الخاصة أو أن تقوم بإستأجار أشخاص يقومون بالكتابة عنك مقابل مبلغ مادي رمزي يحدد من قبل الطرفين.

 

3. البيع بالعمولة

البيع والشراء بالعمولة تعد مشروع استثماري صغير تستطيع به جني الكثير من الأموال والأرباح. حيث يرتكز مشروع البيع بالعمولة على أن تكون طرف ثالث تصل البائع بالمشتري. وبعمولة صغيرة تحدد مسبقاً بينك وبين البائع على كل عملية بيع تقوم بها.

ويقدم العديد من المواقع الإلكترونية خدمة البيع بالعمولة أو الافلييت ماركيتينج. مثل موقع كليك بانك العالمي الشهير.

وتستطيع في مجال البيع بالعمولة بيع وشراء العديد في الكثير من المجالات سواءاً أكانت رياضية أو تغذوية او في مجال الأعمال والمحاسبة وتجارة التجزءة. كل ما عليك هو تحديد المجال الذي تستطيع فيه البيع والشراء ومن ثم البحث عن مقدمي الخدمة وتسجيل بياناتك لديهم. ومن ثم المباشرة في البيع.

 

4. مشروع استثماري صغير يتعلق بالبيع بالأقساط

يحتاج العديد من الأشخاص الاجهزة الالكترونية او السيارات او أي خدمة هم يحتاجون اليها. ومهمتك هنا هي البيع بالأقساط. حيث تقوم بشراء المنتج الذي يحتاجه الباحث عن الخدمة وبيعه اليه بالأقساط. ولكن بهامش ربح خاص بك.

على سبيل المثال يبحث خالد عن جهاز ايفون 13 جديد ولكن لا يستطيع شراؤه أو إقتناؤه وذلك لسعره المرتفع والذي لا يتناسب مع دخله ومردوده الشهري. كل ما عليك القيام به التوجه الى وكيل الجهاز الالكتروني وشراء الايفون الجديد ومن ثم بيعه لخالد. حيث تأخذ نسبة أرباح تقوم بتقسيطها عليه. وعند القيام بأكثر من عملية بيع واحدة يوماً تلو الآخر سوف يتوسع المشروع الاستثماري الصغير الخاص بك وتحصل على مردود ملحوظ بأشهر قليلة.

 

5. مجال الاستثمار بالبورصة

الاسهم كما هو معروف عنها في ارتفاع ونقصان. وكل الشركات التجارية الكبيرة تقوم بطرح أسهمها في البورصة. وعليك هنا البحث عن الأسهم التي تستطيع البدء بالبيع والشراء بها والمتاجرة بها.

نعم قد يبدو الأمر صعباً عليك في البداية ولكن عند دراسة السوق وتتبع سوق الأسهم تستطيع الدخول الى عالم الأموال بكل ثقة وحزم والمتاجرة والبدء بتداول الأسهم.

 

6. تصنيع المنظفات والمواد الكيماوية

يعد مجال تصنيع المنظفات والمواد الكيماوية من أسهل وأقل مشروع استثماري صغير يحتاج ويتطلب رأس مال.

كل ما عليك هو معرفة كيفية تركيب المواد الكيميائية والمباشرة بتصنيعها وتوزيعها على المحال والشركات. يعد هذا المشروع من المشاريع قليلة رأس المال والعائد المادي لها كبير وسريع نسبياً مقارنة بباقي المشاريع. كل ما عليك هو تصنيع وتسويق المنتجات الخاصة بك وجني الأرباح بوقت قليل وسريع نسبياً.

يعد هذا المجال رائجاً ومن عام 2014 بات شائعاً في العديد من المدن والدول النامية. وتستطيع من خلاله تصنيع العديد والكثير من المواد الكيميائية الخاصة بالتنظيف والمعقمات وتوزيعها على الشركات.

 

7.فتح المقاهي السريعة

بات من المعروف احتساء وشرب القهوة من على الطرقات الفرعية والرئيسية. ومشروع القهوة على الطريق يعد مشروع استثماري صغير عالي الموارد المالية وما عليك إلا البحث عن موقع مناسب وبعيد عن المنافسين ومن ثم فتح قهوة هناك. ولا يتطلب هذا المشروع رأس مال كبير كل ما يتطلبه هو استئجار كارفان أو بناء كشك صغير على طرف ناصية الشارع. ويمكنك أنت ان تقوم بعملية البيع أو إستئجار عامل يقوم بالعمل نيابة عنك على نظام اليومية أو براتب شهري ثابت تقوم بتحديده مع العامل بشكل مسبق قبل البداية بالعمل.

 

8. توزيع المواد التجميلية

مشروع استثماري صغير يعد من الأفضل والأكثر رواجاً في الآونة الأخيرة. حيث يعمل في هذا المشروع والقطاع العديد من الأشخاص وقد جنوا ثروات جمّى منه. يرتكز مشروع توزيع المواد التجميلية على شراء المواد التجميلية من تجار التجزءة وبسعر رمزي ومن ثم بيعها على محلات المواد التجميلية والصالونات المعنية بالاهتمام بالبشرة والمواد التجميلية.

حيث يعتبر سعر المواد التجميلية رخيص نسبياً عند شراؤها مباشرة من المصدر الرئيسي سواءاً أكان من الشركة المصنعة للمنتجات أو من تجار التجزءة بسعر زهيد , ومن ثم بيعها بأسعار قد تصل الى أضعاف الأسعار الأصلية أحيانا.

ويشهد هذا السوق ازدهاراً كبيراً وتوسعاً شاسعاً ويعد مشروع استثماري صغير بربح عالي نسبياً عن باقي المشاريع الأخرى.

 

9. الترجمة تعد مشروع استثماري صغير ولكن بدخل كبير

اذا كانت عندك مهارة الترجمة من لغة الى لغة اخرة تستطيع وبكل ثقة استثمار هذه المهارة وصقلها وجعلها مصدر دخل أولي أيضاً. حيث تتوفر العديد من الخدمات التي يمكن ان تقدمها للأشخاص الباحثين عن خدمات الترجمة مثل:

خدمة ترجمة النصوص الأدبية

ترجمة الكتب الصوتية والمطبوعة

خدمة ترجمة الابحاث العلمية

ترجمة رسائل الماجستير والدكتوراة

يحتاج العديد من المعاهد الادبية والعلمية ودور النشر الى مترجمين يقومون بترجمة الكتب الموجودة لديهم أو الأبحاث التي قاموا بعملها أو شراؤها من لغة الى أخرى. وهنا يكمن الدور الأساسي الخاص بك بترجمتها مقابل مبلغ مالي يحدد بينك وبين مقدم الخدمة.

ونظراً للعولمة وانخراط الأمم العالمية ببعضها البعض يحتاج العالم الى المترجمين ليكونوا حلقة وصل ما بين الأماكن التجارية والاقتصادية والأدبية أيضاً.

 

10. تداول العملات عبر الانترنت

يعد هذا المجال مستحدثاً جديداً يتكلم عنه الكثير من شباب هذا العصر. حيث تشهد العملات الرقمية توسعاً هائلاً ومجال الربح السريع فيها كبير جداً ولكن بحذر. حيث بيوم واحد يمكن للعملة الإلكترونية الواحدة أن يتضاعف سعرها الى اضعاف مضاعفة رافعة بذلك هامش الربح الى هامش كبير جداً.

ويشهد سوق العملات الالكترونية الرقمية نمواً كبيراً هذه الأيام وذلك بفضل الأسواق الرقمية الكثيرة ومجال التداول والبيع والشراء بها. ويتوقع في نهاية عام 2025 أن يستحوذ هذا السوق على العديد من المجالات التقنية والالكترونية والاجتماعية ايضاً في طور التطور التكنولوجي الكبير والآخذ بالنمو يوماً بعد يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى