مقالات

معلومات عن شهر رمضان – فضله – اعماله – تسميته – فضائله

معلومات عن شهر رمضان

على الرغم من تماثل الأزمنة في نفسها إلا أنها تتفاضل في الخير والهداية الحاصلة فيها، وقد خص الله تعالى شهر رمضان المبارك بعدد من المزايا التي تكسبه حرمة، وتزيد من إقبال الناس على الأعمال الصالحة خلاله، ومن خصائص شهر رمضان أنّ الله تعالى أنزل فيه كتابه الحكيم، ليطهر به القلوب ويملأ العقول حكمة، مصداقاً لقوله عز وجل: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)،حيث أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم إلى السماء الدنيا جملة واحدة، أو ابتداء نزول القرآن فيه، ثم تنزلت آياته بحسب ما تقتضيه حكمة الله تعالى، ومما يميز شهر رمضان أن الله تعالى فرض على المسلمين الصيام في نهاره، وتجدر الإشارة إلى أن للصيام أثاراً عظيمة على العباد، إذ إنه يزكي أخلاقهم، ويطهر قلوبهم، ويُصلح أنفسهم، وليس المقصود من الصوم تعذيب النفس بالجوع والعطش، بل تطهيرها وتزكيتها كما دل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لمْ يَدَعْ قولَ الزورِ والعملَ بِهِ ، فليسَ للهِ حاجَةٌ في أنِ يَدَعَ طعَامَهُ وشرَابَهُ).

اقرا ايضا مطعم دحبرها

وقد حث الشارع على الإنفاق في سُبل الخير كافة في رمضان لما له من فضل في هذا الشهر على سائر الشهور، مصداقاً لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجودَ الناسِ بالخيرِ وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ)، ومن الأعمال الفاضلة في رمضان تلاوة القرآن الكريم، وقيام الليل، والتهجد، مصداقاَ روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:(مَن صامَ رمضانَ وقامَهُ ، إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ)، ومن أهم مزايا شهر رمضان المبارك أنه كان الشهر الذي فتحت فيه مكة فاستوثقت به عرى دولة الإسلام، وارتفعت بسببه كلمة الإسلام في بلاد العرب، وكان حجر الأساس في الفتوحات الإسلامية في الشرق والغرب

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

 

يصوم المسلمون شهر “رمضان” التاسع في التقويم الهجري، ويميزونه عن سائر شهور السنة الهجرية بالعبادة التي تعد أحد أركان الإسلام الخمسة، كما أن للشهر الفضيل مكانة خاصة في تراث المسلمين وتاريخهم ففيه ليلة القدر، وهي -كما وصفها الله عز وجل- خير من ألف شهر.

لكن ما أصل تسمية الشهر الفضيل التي ذكرت في القرآن، علما بأن هذا الشهر يحمل اسم رمضان قبل الإسلام وكان يسمى أيضا بـ”ناتق”، كما كان الصيام معروفا في الديانات السابقة لكن دون الارتباط بشهر رمضان.

الرمض وشدة الحر

يقول عمار يحيى، المحرر اللغوي بموقع الجزيرة الإلكتروني، إن الجذر “ر م ض” يدل على معنى الحِدّة في شيء من حَرّ وغيره.

ويشرح “الرَّمَضُ هو شدّة الحَرّ، ومن هنا سُمي ما تسبّبه الشمس من شدّة الحرارة في الحجارة أو الرمل “رمضاء”. وكان القدماء يستغلون هذه الحرارة الشديدة في صيد الظباء، فيتبعون الظبي في وقت الهاجرة حتى إذا أرهقوه وتفسّخت قوائمه من شدّة الحَر أخذوه، ويسمون ذلك: “التّرمُّض”، أما رَمْض الغنم فهو أن ترعَى في شدّة الحَرّ”.

ويكمل في مدونته بموقع تعلم العربية “هذا عن الظباء والغنم، أما الفِصال (ومفردها الفَصيل، وهو ولد الناقة) فإن رَمَضها هو أن تبركَ حين يشتد الحَرّ من النهار وتحرق الأرض خفافها، وهو وقت الضحى، وفي فضل صلاة النافلة في هذا الوقت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الأوّابين إذا رمِضَت الفصال”.

لكن ما علاقة رمضان بالحرّ ومن أين اكتسب اسمه هذا؟ يجيب المحرر اللغوي المهتم بقضايا الفكر واللغة والتربية، عن سؤاله “صحيح أن الصائم يرمَض في هذا الشهر ويصيب الحَرُّ جوفه من شدّة العطش، لكن قيل إن اسم رمضان جاء من أن العرب لما وضعوا أسماء الشهور قديما، سمّوها بالأَزمنة وأحوال الطقس التي تصاحبها آنذاك، فوافق بعضها موسم الندى والمطر فسموه ربيعًا، ووافق آخر أيام رَمَضِ الحرّ وشدّته، فسمّوه رمضان”.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

فضائل شهر رمضان

  • تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتقيد الشياطين.
  • ثواب الفرض فيه بـ 70 فيما سواه، وأثواب السنة فيه بثواب الفريضة فيما سواه.
  • فيه ليلة القدر وهى خير من 1000 شهر.
  • في كل ليلة عتقاء من النار.
  • يزاد رزق المؤمن خلال الشهر.
معلومات عن شهر رمضان
معلومات عن شهر رمضان

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

فُرض صيام شهر رمضان في 10 شعبان في سنة 2 من الهجرة.

وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم 9 رمضانات.

 

بداية رمضان وطرق ثبوت الهلال

يثبت ظهور الهلال بواحدة من ثلاث طرق: رؤية الهلال، أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً، أو التقدير للهلال عند الغيم.

وقد ذهب بعض كبار العلماء في عصرنا إلى إثبات الهلال بالحساب الفلكي العلمي القطعي.

 

دعاء رؤية الهلال:

عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: « اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ » رواه الترمذي.

 

أعمال شهر رمضان

أبرز أعمال الطاعة في شهر رمضان هى: الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، والدعاء، والجود والكرم، والصدقة وزكاة الفطر، والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وسائر الطاعات.

وأبرز مظاهر وعادات الناس في رمضان هى: إنارة المساجد، وتعليق الزينات في الشوارع، وانتشار فوانيس رمضان، وتجوال المسحراتي وقت السحر، وإطلاق مدفع الإفطار وقت الإفطار، وإقامة الموائد والإفطارات لعامة الناس.

ومن مظاهر الشهر انتشار الدروس الدينية في المساجد وعبر وسائل الإعلام، وقديما إقامة سهرات يحييها قراء القرآن والأحاديث النبوية.

وانتشرت عادات تنظيم الشباب لدورات كرة قدم رمضانية في الشوارع، فيما تحشد وسائل الإعلام خريطة برامج ترفيهية ومسابقات ومسلسلات درامية خلال الشهر.

وتعم حالة رواج في كافة الأسواق لبيع ياميش رمضان وكذلك أسواق الملابس ومعظم المنتجات، وتزداد الأرزاق في الشهر.

 

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقعنا من خلال الضغط هنا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى