مقالات

دراسة جدوى 2022 | كل ما عليك معرفته عن دراسة الجدوى – دليلك الشامل في عمل دراسة الجدوى

دراسة جدوى كل ما عليك معرفته - دراسات جدوى جاهزة pdf مع نماذج مجانية (حصري)

دراسة جدوى

دراسة الجدوى وأهمية دراسة جدوى مشروع

طبيعي جدا عند قيامك بانشاء مشروع جديد بغض النظر عن الفرع او المكان الذي تود ان تنشئ المشروع به يجب عليك اولا انشاء ما يسمى دراسه الجدوى. ودراسة الجدوى هذه تساعدك كثيرا في دراسة المشروع والغايه التي تريدها منه. وذلك لتفادي اي خساره في راس المال الذي قمت ادخاله الى المشروع.

من خلال دراسة  الجدوى رؤيه ما هي الاهداف والغايات والطموحات التي يقوم مشروعك عليها. وما هي التحديات والمصاعب التي سوف تواجهك في حال استمرار في المشروع. وتستطيع ايضا من خلال دراسه الجدوى معرفه كلما يجب عليك فعله قبل عمل المشروع يكون مشروع ناجح وتستطيع من خلاله الوصول الى اقصى ربح و استفاده ممكنه.

يمكنك ايضا التعرف على جميع المهام والافكار المتعلقه بالمشروع الخاص بك واجراء اللازم ضمان نجاح المشروع فكرة المشروع من دراسه الجدوى الخاصة. التكاليف والمصروفات لازم عليك وبناء وبناء عليها تستطيع توقع الارباح التي سوف يجنيها المشروع عليك.

ما اهمية دراسة الجدوى؟

اهميه دراسة الجدوى في مساعدتك بتحليل جميع الظروف التي تمر بها وبناء عليها تستطيع القيام بالعمل الذي يتوجب عليك على اكمل وجه. ومن هنا  تعد دراسه جدوى من اهم العناصر التي يحتاجها مشروعك وعلى اكمل وجه في. جميع المشاريع الاستثماريه الناجحه يقوم اصحابها بعمل دراسه الجدوى وذلك بناء على جميع ضوء المتغيرات والمستجدات

هل جميع المشاريع تحتاج الى دراسة جدوى؟

في الحقيقه لا تحتاج جميع المشاريع دراسه جدوى وذلك بسبب ان الظروف التي تحيط بالمشروع من راس مال و طبيعه المشروع والمكان الجغرافي والعملاء المحتملين. وهامش الربح والخساره جميعها عوامل تؤثر في جوده المشروع. وتعطيك دراسه الجدوى نظره عمليه اكثر شموليه لتحقيق افضل هامش ربح باقل الخسائر الممكنه. في العديد من المشاريع يقوم اصحابها بعمل دراسه جدوى في اكثر من حاله وباكثر من طول وهذه من الاستراتيجيات المتميزه التي يجب ان تكون في كل مشروع استثماري ريادي ناجح. ولا تعتمد دراسه الجدوى فقط على المتغيرات النسبيه. بل ايضا على المتغيرات التي تحيط بسوق العمل مبروك الشخصيه التي متوقع ان يقع فيها  المستثمر عند القيام بضخ راس ماله في هذا المشروع.

العوامل التي تعتمد عليها دراسة الجدوى :

2. العوامل السوقية

العوامل السوقية تعد من اهم العوامل التي يجب ان يرتكز عليها عند القيام بدراسة الجدوى. وذلك لاهميتها الكبيره والعاليه في تحديد مصير المشروع الاستثماري. ومن هذا المنطلق تستطيع التدرب على العديد من الوسائل التي يمكنك الربط ما بينها وبين قوه السوق وجودته وامكانيه استمراريتها.  ولعل العديد من المشاريع الناجحه كان الفضل في نجاحها دراسه العوامل السوقيه وتحديد تاثيرها على المشروع سواء في الوقت الحاضر او في خلال الفتره الزمنيه المقبله

2. العوامل المالية

من خلال حصر جميع العوامل المالية وتحديد القيمة ورأس المال الذي تود البدء به مشروعك الاستثماري. تستطيع وبكل ثقة المضي قدماً والاقدام على المشروع الخاص بك.

يوجد هنالك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها حصر العوامل المالية وذلك مثل قيمة رأس المال ودراسة الجدوى الممكنة عند إدخال رأس مال بالقيمة المضافة. وتوقع هامش الربح الممكن الوصول اليه عند البدء بهذا المشروع.

العديد من المشاريع لاقت نجاحاً كبيراً ولكن في البداية كانت العمليات الحسابية لرأس المال صحيحة. وأدرك أصحابها ان القيمة الفعلية للمشروع الناجح هي بدراسة جدوى كاملة وشاملة له تستطيع به تحديد جميع نقاط القوى والضعف الخاصة بالمشروع الذي تود انشاؤه.

3. العوامل الخارجية

العوامل الخارجية مثلها مثل العوامل السوقية ولكن تختلف من حيث المتغيرات. العديد من المتغيرات المفاجئة ستواجهها عند المضي قدماً في مشروعك الاستثماري الخاص. ومنها ما هو قد يكون متغير على نحو ايجابي ومنها ما هو السلبي.

التقلبات الاقتصادية والازمات المالية المحيطة بالعالم تستوجب عليك دراسة جميع العوامل التي سوف يكون مشروعك مقبلاً عليها. وعدم التبخيس بأي من هذه العوامل وتركيزك الكبير والفعلي على تنمية المشروع واستمراريته بتغير جميع العوامل المحيطة فيه.

4. العوامل الشخصية

مشروعك الصغير ينمو بسرعة وفقاً للمجهود الذي تقوم ببذله عليه, ولكن وبشكل منقطع النظير سوف تلحق بك العديد من العوامل الشخصية التي ستؤثر على نمو مشروعك ولا تجعل اي من هذه العوامل يؤثر بك سلباً وذلك حرصاً على نجاح المشروع واستمراريته.

الجهد الذي تبذله بمشروعك الخاص تقوم عليه العديد من الأسس والمبادئ وانت عليك ادراكها جيداً.

 

كيف انشئ مشروع ناجح بناءاً على دراسة الجدوى؟

تستطيع وبكل سهولة انشاء مشروعك الناجح وذلك بدءاً بدراسة جدوى متعلقة بجميع موارد المشروع. سواء أكانت بالسلب او بالايجاب, وبناءاً عليها تستطيع تحديد ما هو الممكن عمله وما هو الصعب والمستحيل.

دراسة الجدوى شرط اساسي في جميع المشاريع الناجحة. وكما اسلفنا بالذكر سابقاً تستطيع بناءاً عليها تحديد اوجه النجاح المضمون الفعلية والاسباب التي لا قدر الله ستكون سبباً في فشل المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى